کد مطلب:99474 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:118

نامه 051-به ماموران مالیات











[صفحه 20]

الشرح: یقول: لو قدرنا ان القبائح العقلیه كالظلم و البغی لا عقاب علی فعلها بل فی تركها ثواب فقط، لم یكن الانسان معذورا اذا فرط فی ذلك الترك، لانه یكون قد حرم نفسه نفعا هو قادر علی ایصاله الیها. قوله: (و لاتحشموا احدا)، ای لاتغضبوا طالب حاجه فتقطعوه عن طلبها، احشمت زیدا، و جاء (حشمته)، و هو ان یجلس الیك فتغضبه و توذیه. و قال ابن الاعرابی: حشمته: اخجلته، و احشمته: اغضبته، و الاسم الحشمه، و هی الاستحیاء و الغضب. ثم نهاهم ان یبیعوا لارباب الخراج ما هو من ضروریاتهم كثیاب ابدانهم و كدابه یعتملون علیها، نحو بقر الفلاحه، و كعبد لابد للانسان منه یخدمه، و یسعی بین یدیه. ثم نهاهم عن ضرب الابشار لاستیفاء الخراج و كتب عدی بن ارطاه الی عمر بن عبدالعزیز یستاذنه فی عذاب العمال، فكتب الیه: كانی لك جنه من عذاب الله، و كان رضای ینجیك من سخط الله! من قامت علیه بینه، او اقر بما لم یكن مضطهدا مضطرا الا الاقرار به، فخذه بادائه، فان كان قادرا علیه فاستاد، و ان ابی فاحبسه، و ان لم یقدر فخل سبیله، بعد ان تحلفه بالله انه لایقدر علی شی ء، فلان یلقوا الله بجنایاتهم احب الی من ان القاه بدمائهم. ثم نهاهم ان یعرضوا لمال احد م

ن المسلمین او من المعاهدین، المعاهد هاهنا: هو الذمی او من یدخل دارالاسلام من بلاد الشرك علی عهد، اما لاداء رساله، او لتجاره: و نحو ذلك، ثم یعود الی بلاده. ثم نهاهم عن الظلم و اخذ اموال الناس علی طریق المصادره و التاویل الباطل، قال: الا ان تخافوا غائله المعاهدین، بان تجدوا عندهم خیولا او سلاحا، و تظنوا منهم وثبه علی بلد من بلاد المسلمین، فانه لایجوز الاغضاء عن ذلك حینئذ. قوله: (و ابلوا فی سبیل الله)، ای اصطنعوا من المعروف فی سبیل الله ما استوجب علیكم، یقال: هو یبلوه معروفا، ای یصنعه الیه، قال زهیر: جزی الله بالاحسان ما فعلا بكم و ابلاهما خیر البلاء الذی یبلو قوله (ع): (قد اصطنعا عندنا و عندكم ان نشكره)، ای لان نشكره، بلام التعلیل و حذفها، ای احسن الینا لنشكره، و حذفها اكثر نحو قوله تعالی: (لبئس ما قدمت لهم انفسهم ان سخط الله علیهم).


صفحه 20.